جرت بعون الله تعالى مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب علـي ثامـر هانـي الأسـدي من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :
تصميم تعليمي وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي واثره في تحصيل مادة الكيمياء والدافعية القرائية لطلاب المرحلة المتوسطة
وذلك في يوم الخميس الموافق 28 / 7 / 2016 وعلى قاعه المرحوم الاستاذ سالم عبد الحميد .
وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :
أ.د. ساجد محمود لطيف رئيسا
أ. م.د. بسمة محمد أحمد عضوا
أ.م.د.منذر مبدر عبد الكريم عضوا
أ.م.د.سهى ابراهيم عبد الكريم عضوا
أ.م.د. فالح عبد العزيز عويد عضوا
أ.م.د. زينب عزيز احمد العامري عضوا ومشرفا
أ.م.د. فاضل جبار جودة الربيعي عضوا ومشرفا
ملخص البحث :
يهدف البحث الحالي الى معرفة :
أ) اثر التصميم التعليمي وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي في التحصيل الدراسي لمادة الكيمياء عند طلاب الصف الثاني المتوسط.
ب) اثر التصميم التعليمي وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي في الدافعية القرائية عند طلاب الصف الثاني المتوسط.
وللتحقق من اهداف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :
1)لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون بالتصميم التعليمي وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء.
2)لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون بالتصميم التعليمي وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي ومتوسط درجات الطلاب الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية القرائية.
وتكونت عينة البحث من (62 ) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط تم توزيعهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة .
وتم مكافأة المجموعتين في المتغيرات : (العمر الزمني بالاشهر ، اختبار المعلومات السابق ، معدل درجات السنة السابقة في مادة الكيمياء ، اختبار الذكاء ، مقياس الدافعية القرائية) ، وتم تطبيق التصميم التعليمي وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي وعلى مدى عام دراسي كامل .
أعدت أدوات البحث وهي بناء اختبار تحصيلي ذو جزئين للكورسين الدراسيين الاول والثاني على وفق تصنيف بلوم ، تألف من (50) فقرة ، بواقع ( 29 ، 21 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من المتعدد بأربعة بدائل ، وتم تبني مقياسا للدافعية القرائية ذو ستة ابعاد( الفضول ،التعرف ، الانهماك ، المنافسة ،التحدي ، الاستخدام الاستراتيجي ) وتم حساب الخصائص السايكو مترية للاختبار التحصيلي و حساب الصدق والثبات للاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية القرائية وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج SPSS الإحصائي ، فضلاً عن استخدام وسائل إحصائية (معامل الصعوبة ، قوة تمييز الفقرة ، فعالية البدائل الخاطئة ، معادلتي كيودر – ريتشاردسون 20 ، معامل الفا كرونباخ ) ، أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين طلاب
المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق التصميم التعليمي الذي أعد وفقا لستراتيجيات الفهم القرائي وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقا للطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء و الدافعية القرائية لصالح المجموعة التجريبية .
وفي ضوء النتائج تم التوصل الى أن أستخدام التصميم التعليمي في تدريس مادة الكيمياء للصف الثاني متوسط له اثر في رفع مستوى التحصيل الدراسي والدافعية القرائية المحددة في الدراسة الحالية , وعلية يوصي الباحث اعتماد التصميم التعليمي في تدريس مادة الكيمياء , ويقترح إجراء دراسات اخرى لمراحل مختلفة لمعرفة أثرها في التحصيل الدراسي والدافعية القرائية.
وحضر المناقشة جمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام
تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح .